الغذاء والدواء تحذر من منتجات الكحل الملوث بالرصاص والبكتيريا

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام نوعين من الكحل، هما "رامي كحل أسود" و"كحل العين بارد بوديك"، المصنعين في الهند في مصنع "عطاري براذرس".

 

ويأتي هذا التحذير في أعقاب ظهور نتائج التحاليل التي أجرتها الهيئة والتي وأثبتت أن المنتجين يحتويان على كمية عالية من معدن الرصاص تجاوزت ما هو مسموح به كشوائب في المواصفة السعودية لمنتجات التجميل.

 

بالإضافة إلى احتواء هذين المنتجين على نسب عالية من البكتيريا تزيد على الحد المسموح به في ذات المواصفة السعودية، وبناءً عليه فقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع بيعها وتطبيق اللازم حيال مَن يبيع أو يسوّق هذه المنتجات، ولقد دعت الهيئة المواطنين إلى تجنب شراء هذه المنتجات والتخلص من العيّنات التي لديهم.

 

كما تنصح الهيئة بضرورة التأكد من بيانات مستحضرات التجميل قبل شرائها، خصوصاً اسم المصنع والمكونات ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج، والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قد أخضعت عدداً من منتجات الكحل المسوّقة محلياً، للتأكد من سلامتها وخلوها من البكتيريا والمعادن الثقيلة.

 

لذا احرصي اختي الكريمة على عدم شراء الماركات المقلدة او اللجوء الى شراء المنتجات الرخيصة الثمن اذ انها قد تكون مضرة بالصحة والله اعلم.